بسم الله الرحمن الرحيم......عقدت دائرة صحة بغداد الكرخ مؤتمرها السنوي الأول في 15 كانون الأول ولمدة يومين....المراكز الصحية المهيأة لتلقيح الحجاج الكرام...افتتاح عيادة استشارية مسائية في مستشفى اليرموك التعليمي...تطبيق نظام الإحالة في جميع المراكز الصحية والمستشفيات

 

 

 شهدائنـا في قلوبنا

 

 

 

 

 

 اتصل بإدارة الموقع

  

 
 

 تقع دائرة صحة بغداد الكرخ في الكاظمية قرب ساحة عدن ومجاور لبدالة الكاظمية

ادخل هنا للتوضيح على الخارطة

صدى دائرتنا في الأعلام

ارشيف دائرتنا

مناقصات  دائرتنا

مزايدات دائرتنا

 

المستمسكات المطلوبة لتسجيل الولادات والوفيات

مركز الزهراء الاستشاري للحساسية والربو

مستشفى الكرامة التعليمي

 

((المركز الصحي التخصصي لطب الاسنان في الكاظمية افضل الخدمات الطبية والصحية))

((مركز صحي المأمون التخصصي للاسنان عطاء وجهود متميزة في تقديم الخدمات))

 
 
 
 

 

((حوار صريح مع مدير عام صحة بغداد/ الكرخ الدكتور جليل الشمري))

 

 

 

((خطة دائرة صحة بغداد/ الكرخ بمناسبة زيارة الخامس والعشرين من رجب زيارة الامام موسى الكاظم(ع)))

 

 

((دائرة صحة بغداد/ الكرخ))

((معهد الرحمن يكرم الدكتور جليل الشمري))

 

 

* كرم معهد الرحن التخصصي لرعاية اطفال التوحد الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ درع رعاية اطفال التوحد بصورة خاصة.

وابدى الشمري تعاونه التام مع المعهد لتلبية احتياجات الاطفال واوعز الى القيام بتصميم البوسترات الخاصة بأمراض التوحد ونشرها في كافة المؤسسات التابعة لصحة الكرخ.

اضافة الى تعميم اعراض امراض التوحد على كافة الاطباء.

 

 
 

((افتتاح المركز الصحي التخصصي لطب الاسنان في العامرية))

 

 

 

 ((محافظة بغداد تكرم مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ))

 

 

* كرم السيد محافظ بغداد الدكتور صلاح عبد الرزاق الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ وذلك لاسهامه وبذله جهودا مثمرة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في جانب الكرخ لعام 2009

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نضمتها محافظة بغداد وتحت شعار ((عام من الانجازات وبمناسبة مرور عام على تولي السيد محافظ بغداد مسؤولياته.

 

 

((منظمة احرار الانسانية تكرم الدكتور جليل الشمري))

 

كرمت منظمة احرار الانسانية وصحيفة الرأي الحر الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ بشهادة تقديرية تقديرا للعمل المثابر الذي يقوم به في خدمة المواطنين.

 

 

 

 

((في اروقة مستشفى اليرموك التعليمي))

 

 

 

 

اعادة افتتاح مستشفى اطفال الكاظمية بعد تأهيلها نتيجة الحريق وتستقبل المراجعين

 

 

 

 

((دائرة صحة بغداد/ الكرخ تتعاقد مع شركات مقاولة وبمبلغ مليارين وثلثمائة واثني وعشرون مليون دينار عراقي))

 

 

ابرمت دائرة صحة بغداد/ الكرخ عقود عمل مقاولات ولمشاريع هندسية وبمبلغ مليارين وثلثمائة واثني وعشرون مليون دينار عراقي وذلك عن مشاريع هندسية ومنها مشروع هدم وانشاء مركز صحي العبايجي مع شركة نهر الدجيل للمقاولات وبمبلغ مليار واثنان وعشرون مليون دينار عراقي ومشروع انشاء محطة خدمية ثالثة في مستشفى الكاظمية التعليمي ومع شركة اعمار البادية للمقاولات وبمبلغ تسعمائة مليون دينار عراقي.

اضافة الى مشروع تأهيل صالة العمليات والكسور في مستشفى الكرخ العام مع شركة نهر الدجيل للمقاولات وبمبلغ اربعمائة مليون دينار عراقي.

 

 

 

((نشاطات دائرة صحة بغداد/ الكرخ والمؤسسات الصحية التابعة لها لشهر نيسان وآيار))

 

 

توزيع خريجي معاهد الصيدلة والمعهد الطبي التقني

 

* قامت دائرة صحة بغداد/ الكرخ- قسم التخطيط/ شعبة القوى العاملة بتوزيع خريجي معاهد الصيدلة وخريجي المعاهد الطبية التقنية (التحليلات المرضية) لسنة 2008-2009

وقالت الدكتورة طيف نوري مديرة قسم التخطيط ان التوزيع تضمن مقابلة الخريجين وملء استمارة التوزيع والتي تعتمد على اساس المعدل والسكن والاحتياج في مؤسساتنا الصحية وبلغ عدد المتوزعين 112 خريج.

 
 

((استعدادت دائرة صحة بغداد/ الكرخ للوقاية من الامراض))

 

* قال مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة بغداد/ الكرخ ان الدائرة وضعت اجراءات لاتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة من قبل القطاعات والمراكز الصحية لحدوث أي اصابات بمرض الهيضا من خلال الرصد للمناطق غير المخدومة بشبكة اسالة والتنسيق مع امانة بغداد ووزارة البلديات اضافة الى توفير حبوب تعقيم المياه (حبوب الكلور) الى كافة المناطق التي لاتتوفر فيها مياه صالحة للشرب وتم دراسة موقف مستلزمات الهيضا في دائرتنا سواء كانت المختبرية او العلاجية وتم وضع الحلول لكافة معوقات العمل من اجل تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للمواطنين في جانب الكرخ.

واكد على دور الرقابة الصحية والاجراءات في متابعة توفر الشروط الصحية والمحلات العامة ومعامل الثلج ومصانع المياه المعدنية لغرض منع انتشار الامراض الانتقالية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الشهري مع مدراء القطاعات والمراكز التدريبية ومركز صحي القادسية ومركز صحي مجلس النواب اضافة الى مدراء الشعب التابعة لقسم الصحة العامة.

 

 

 

((الاجنحة الخاصة في المستشفيات خدمات متميزة ومتابعة مستمرة))

 

* الخدمات التي تقدم للمريض الراقد في المستشفى في الاجنحة الخاصة تكون مختلفة ومتميزة عن الجناح العام من (اجهزة ومعدات طبية متطورة، واجهزة اشعة وسونار، اجهزة مختبرات حديثة، وصالة عمليات مجهزة، وفريق من الاطباء الاختصاص بالاضافة الى توفير الادوية).

ويعتمد العمل في الاجنحة الخاصة على المبالغ المستقطعة من المواطنين والبالغة 25% من اسرة المستشفيات بحسب قرار من وزارة الصحة.

وكان لشعبة الاعلام في دائرة صحة بغداد/ الكرخ هذا اللقاء مع مديرة شعبة الاجنحة، الصيدلانية سهير شاكر لتحدثنا اكثر عن تفاصيل العمل في ردهات الاجنحة الخاصة في المستشفيات:

ان الخدمات الطبية والصحية والعلاجية ومستوى الخدمات الفندقية التي تقدم للمرضى الراقدين في الجناح الخاص تختلف عما تقدم في الجناح العام والفرق يكمن في رغبة المرضى بالخصوصية من خلال الغرفة المخصصة لرقوده والمكونة من (جهاز تلفزيون،ستلايت،وسبلت، ومفارش خاصة جديدة ومميزة) بالاضافة الى المكان المخصص للمرافق ونوعية الطعام المقدمة له والمتابعة المتواصلة والدقيقة من قبل الاطباء الاختصاص والمقيمين الدوريين وكذلك توفير العلاج الدقيق للحالة المرضية وتزويده بالادوية حتى ولو كانت غير متوفرة في صيدلية المستشفى حيث تقوم لجنة خاصة بتوفير كل احتياجات المريض من الادوية والمستلزمات الطبية عن طريق شرائها من اماكن مفحوصة من قبل وزارة الصحة.

واضافت ان نسبة الاجور المستقطعة في ردهات الاجنحة الخاصة رمزية ومحددة من قبل وزارة الصحة ويعتمد نوع العمليات المجراة في كل الاقسام والتي تتراوح من 100,000 ألف دينار للعمليات الصغرى والولادات الطبيعية والى مليون دينار للعمليات فوق الكبرى وعمليات القلب المفتوح، وتوظيف جزء من الايرادات التي تتحقق من هذه الاجنحة لتطوير الجناح بالكامل.

واكدت ان الهدف الاساسي منها هو لاسهام المواطن بجزء يسير من نفقات الخدمة الطبية ليشر انه صاحب المصلحة لصيانتها وتطويرها.

واشارت انه من خلال متابعاتنا والزيارات الميدانية التي نقوم بها رأينا الاقبال الشديد للمواطنين والمتزايد والمشجع وتفضيلهم الرقود في الجناح الخاص.

بالاضافة الى القيام بجولات لمتابعة العمل في ردهات الاجنحة الخاصة وابداء الملاحظات الخاصة بأرتداء الزي الرسمي والباجات وأرتداء الكفوف الطبية من قبل الكادر التمريضي والخدمي وتوفير شروط النظافة والتهوية والانارة والالتزام بتعليق ونشر البوسترات والاعلانات الصحية وتوفير باقات الورود وتطبيق برنامج عزل النفايات الطبية.

واضافت انه تم افتتاح اربع ردهات للاجنحة الخاصة في المستشفيات منها (مستشفى الكاظمية التعليمي، م.الكرامة التعليمي، مستشفى اطفال الكاظمية، م.الشهيد محمد باقر الحكيم) اما مايخص (مستشفى الطفل المركزي ومستشفى اليرموك التعليمي) يشرعون بتأهيل الاجنحة الخاصة لاهمية هذه المؤسسات الصحية في الكرخ ولكونها تشمل جميع التخصصات والعمل مستمر لتنفيذ خطة استكمال فتح ردهات الاجنحة الخاصة لتصبح تسعة مستشفيات ووفق التخصيص المالي ضمن جانب الكرخ.

واشادت بالتعاون والتطور الذي حصل من ناحية شراء الادوية والاجهزة والاثاث الحديث من قبل مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ وكذلك التسهيلات من دائرة العيادات الطبية الشعبية الى الاجنحة الخاصة للنهوض وانجاح هذه التجربة وتقديم خدمة اكبر للمريض الراقد فيها.

 

 

((افتتاح مصنع الاطراف الصناعية في مستشفى الشهيد محمد باقر الحكيم))

 

* افتتحت دائرة صحة بغداد/ الكرخ مصنع الاطراف الصناعية في مستشفى الشهيد محمد باقر الحكيم وبرعاية من الدكتور جليل الشمري مدير عام صحة الكرخ والذي يعتبر نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة لاهالي بغداد/ الكرخ وذلك لرفع جزء من معاناة شريحة واسعة من المجتمع تراكمت في سني الحروب المتوالية وضحايا الارهاب الاعمى.

وذكر الدكتور خالد جاسم مدير مستشفى الشهيد محمد باقر الحكيم ان هذا المصنع من المصانع الحديثة التي تواكب التطورات العالمية في هذا المجال حيث يحتوي المصنع على عدة غرف للنحت والخياطة وورشة الاطراف الصناعية والفرن الحراري والمتوازي للفحص والتأهيل، ويقيم المريض عند مراجعته للمصنع من قبل لجنة مكونة من طبيب مفاصل وتقني الاطراف وكادر العلاج الطبيعي وبعدها يتم اخذ القالب للمعاق ويصب بمادة (البورك) وعندها تبدأ مرحلة النحت ومرحلة صب القالب وفتحه وتنعيمه وفحصه على المريض لاستخدامه.

والجدير بالذكر ان هذا المصنع يعالج المرضى مجانا ولكافة الاعمار.

وحضر الافتتاح الدكتور ستار الساعدي مدير عام الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية والدكتور عباس صعب معاون مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ واعضاء من مجلس محافظة بغداد ومدير ناحية الشعلة وعدد من شيوخ ووجهاء المنطقة.

 

 

 

((احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتمريض))

 

* اقامت دائرة صحة بغداد/ الكرخ وبالتعاون مع مستشفى الكاظمية التعليمي وبرعاية مباشرة من قبل الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتمريض وبحضور مديرة قسم التخطيط الدكتورة طيف نوري ومدير شعبة التمريض في الدائرة اضافة الى عدد من الاطباء والملاكات التمريضية والصحية.

هذا وقد اشادت الدكتورة طيف نوري مديرة قسم التخطيط في الدائرة بالدورة المهم والرئيسي والحيوي الذي تقدمه الملاكات التمريضية في تقديم افضل الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين وذلك لعملها في اصعب الظروف التي مر بها بلدنا العزيز واضافت:ان المسيرة الطبية في أي مؤسسة صحية لاتستطيع ان تخطو خطوة واحدة دون وجود عمل متميز للقطاع التمريضي جاء ذلك في كلمة القتها خلال الاحتفالية.

وتضمنت الاحتفالية القاء القصائد الشعرية والعديد من الفعاليات المختلفة وفي ختام الاحتفالية كرمت مديرة قسم التخطيط المتميزين من الملاكات التمريضية في جميع المؤسسات الصحية وذلك من اجل تحفيز وتشجيع الملاكات التمريضية على تقديم افضل الخدمات والرعاية الصحية للمواطنين.

 

 

 

((دورة تدريبية حول رعاية الحامل والام مابعد الولادة في دائرة صحة بغداد/ الكرخ))

 

 

* اقام قسم الرعاية الصحية الاولية- شعبة البرامج والنظم- وحدة رعاية الام والطفل في دائرة صحة بغداد/ الكرخ دورة تدريبية ولمدة اربعة ايام للكوادر الصحية العاملة في وحدات الرعاية الصحية الاولية في المراكز الصحية الاولية التابعة للدائرة حول خدمات رعاية الحامل والام مابعد الولادة على قاعة مركز الدائرة.

ذكرت ذلك الدكتورة ايمان عبد الغني/ مديرة وحدة رعاية الام والطفل في الدائرة واضافت ان الدورة شملت ألقاء المحاضرات العلمية من قبل اطباء اختصاص في الدائرة  هذا وقد كان عدد المشاركين 21 من الكوادر الطبية العاملين في المراكز الصحية.

 

 

 

((ندوة علمية حول مستجدات علاج مرض الربو القصبي في مستشفى اليرموك التعليمي))

 

 

* اقامت مستشفى اليرموك التعليمي التابع لدائرة صحة بغداد/ الكرخ وبالتعاون مع كلية الطب- الجامعة المستنصرية ندوة علمية حول (مستجدات علاج مرض البرو القصبي) لمدى خطورة هذا المرض على حياة الانسان وعلى قاعة اليرموك الكبرى وبحضور مدير المستشفى الدكتور حازم عبد الله وعميد كلية الطب- الجامعة المستنصرية الدكتور محمد العلوان وحضر الندوة ضيوف من دائرة صحة بغداد/ الكرخ وكلية الطب- جامعة بغداد ومن مركز الزهراء الاستشاري للحساسية والربو.

وتضمنت الندوة ألقاء محاضرات علمية ألقيت من قبل اطباء اختصاص وقد اقيمت الندوة بأشراف الاستشارية الدكتورة اميرة شبر.

 

 

((في مستشفى اليرموك التعليمي:برنامج تعاوني مع جمعية ارض الطيبات للايتام والمتعففين))

 

 

* نفذت وحدة الاعلام في مستشفى اليرموك التعليمي التابع لدائرة صحة بغداد/ الكرخ ولاول مرة وبرعاية خاصة من قبل مدير المستشفى برنامج تعاوني مع جمعية (ارض الطيبات) للايتام والمتعففين وذلك لتسهيل كافة الاحتياجات الطبية لمرضى الجمعية وايضا اجراء كافة العمليات الجراحية

للايتام.

ومن خلال استقبال مدير المستشفى الدكتور حازم عبد الله ومدير القسم الفني لمديرة الجمعية السيدة سعاد عبد الجليل ومجموعة من الايتام والمتعففين اوعز بأجراء كافة التسهيلات اللازمة لهم من حيث الفحوصات الطبية وتسهيل الاجراءات اللازمة للعمليات الجراحية للمرضى.

 

 

 

((دورة للاطباء العاملين في المراكز الصحية حول مرض الايدز))

 

 

* نظم قسم الرعاية الصحية الاولية- شعبة المتلازمة التابع لدائرة صحة بغداد/ الكرخ دورة للاطباء العاملين في القطاعات والمراكز الصحية الاولية حول مرض الايدز والامراض المنقولة جنسيا وعلى قاعة مستشفى الكرامة التعليمي ولمدة يومين متتاليين.

وتم خلال الدورة تدريب الاطباء في المراكز الصحية حول الرصد الوبائي ومرض الايدز والامراض المنقولة جنسيا، وتوزيع كتيب تدريبي وقرص C.D مضغوط وقام بمهمة التدريب اطباء اختصاص من دائرة صحة الكرخ ومن مستشفى الكرامة التعليمي.

وقد تم التأكيد على تدريب الاطباء في المراكز الصحية على هذا البرنامج خلال الفترة المقبلة من قبل القطاعات التابعة للدائرة

 

 

 

((الجمعية العراقية للوقاية من هشاشة العظام تقيم مؤتمرها التأسيسي الاول))

 

* اقامت الجمعية العراقية للوقاية من هشاشة العظام وبالتعاون مع مستشفى اليرموك التعليمي وعلى قاعة اليرموك الكبرى مؤتمرها التأسيسي الاول ولمدة يومين متتاليين وبحضور مدير المستشفى الدكتور حازم عبد الله ووفد من وزارة الصحة- دائرة الصحة العامة ومن شعبة التدريب والتطوير في دائرة صحة بغداد/ الكرخ.

وتضمن المؤتمر جلسات وألقاء المحاضرات العلمية من قبل اطباء اختصاص.

 

 

 

((احتفالية الاسبوع الاقليمي للتحصين))

 

 

* نظمت دائرة صحة بغداد/ الكرخ- قسم الرعاية الصحية الاولية- شعبة تعزيز الصحة احتفالية بمناسبة الاقليمي للتحصين وتحت شعار(التلقيحات حق من حقوق الطفل ومسؤولية الجميع) وعلى قاعة مركز المنصور النموذجي.

واكدت الدكتورة هيام صبار مديرة شعبة تعزيز الصحة في الدائرة على اهمية التحصين والالتزام بجدول اللقاحات من اجل حماية الام والطفل من الامراض الانتقالية ودعوة العوائل الى مراجعة المراكز الصحية.

ونضمت الاحتفالية نشاطات فعالة للاطباء وفعاليات المدارس ومعرض للرسوم وتم توزيع الهدايا على الاطفال المشاركين.

وحضر الاحتفالية الدكتور صائب جاسم مدير قسم الرعاية ومعاون مدير الصحة العامة ومدير قسم التحصين وعدد من الاطباء.

 

 

H1N1     information

 

 

((دورة علمية لمدة ثلاثة اشهر لطب الاسرة))

 

* تقيم دائرة صحة بغداد/ الكرخ- قسم الرعاية الصحية الاولية- شعبة طب الاسرة وعلى قاعة اليرموك الكبرى في مستشفى اليرموك التعليمي التابع للدائرة دورة علمية حول كافة الفروع الطبية والداخلة ضمن طب الاسرة من باطنية،جراحية، اطفال، نسائية، نفسية وغيرها للكوادر الطبية العاملة في المراكز الصحية التابعة لدائرة صحة/ الكرخ والعامل ضمن نظام طب الاسرة ولمدة ثلاثة اشهر وتتناول الدورة الجوانب الطبية كافة من الناحية العلمية والنظرية.

وشملت الدورة (27) طبيب وبحضور اطباء من وزارة الصحة والمتمثلة بمدير شعبة طب الاسرة في الوزارة ومدير قسم الرعاية الصحية الاولية في الدائرة ومسؤول طب المجتمع في الجامعة المستنصرية.

 

 

((دورة تثقيفية لنشر التوعية الصحية))

 

 

* اقامت دائرة صحة بغداد/ الكرخ- قسم الرعاية الصحية الاولية- شعبة تعزيز الصحة دورة تثقيفية ولمدة يومين وعلى قاعة مركز الدائرة للكوادر الصحية العاملة في المراكز الصحية التابعة للدائرة.

وقالت الدكتورة هيام صبار سبتي- مديرة شعبة تعزيز الصحة في الدائرة:ان هذه الدورة تزامنت مع الحملات الصحية التي تنفذها الدائرة وبمناسبة الاسبوع الاقليمي للتحصين وللمناطق المتدنية في سبب تغطية اللقاحات في هذه المناطق.

واشارت صبار الى ان الهدف من هذه الدورة هو كيفية التعامل مع المواطنين المراجعين للمراكز الصحية في سبيل نشر التوعية الصحية وايضا الالتزام بالجدول الروتيني للقاحات وكذلك حماية جميع المواطنين المعرضين للامراض وحشد كافة الامكانيات لنشر التوعية الصحية.

وتشمل الدورة القاء المحاضرات العلمية والتثقيفية من قبل الدكتورة هيام صبار سبتي مديرة شعبة تعزيز الصحة والدكتورة ماجدة النعيمي مسؤولة وحدة التحصين في الدائرة.

 

 

((تنفيذ حملات صحية في المناطق المتدنية))

 

* تنفذ دائرة صحة بغداد/ الكرخ- قسم الرعاية الصحية الاولية- شعبة تعزيز الصحة وبمناسبة الاسبوع الاقليمي للتحصين وللفترة من 24-30/4/2010 حملات صحية في المناطق المتدنية في نسب تغطية اللقاحات في هذه المناطق والتي تقع ضمن قطاع:(الكرخ- الرشيد- ابوغريب- المحمودية) التابعة للدائرة.

وقالت الدكتورة هيام صبار سبتي مديرة شعبة تعزيز الصحة في الدائرة:ان الهدف من هذه الحملات توعية المواطنين حول اهمية الالتزام بالجدول الروتيني للقاحات.

اما الهدف الرئيسي منها هو حماية جميع المواطنين المعرضين للامراض وايضا نشر الوعي الصحي لديهم وتعزيز اولوية  اللقاحات لدى السياسيين وايضا حشد الامكانيات كافة لهذه التوعية الصحية.

واشارت صبار:الى ان هذه الحملات تشمل جميع اللقاحات ولكافة الاعمار.

 

 

((افتتاح الجناح الخاص في مستشفى الكرامة التعليمي))

 

 

* افتتح وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي ردهة الجناح الخاص في مستشفى الكرامة التعليمي.

وقال الدكتور جليل الشمري مدير عام صحة بغداد/ الكرخ ان هذه المستشفى الخامسة التي تم افتتاح اجنحة خاصة بها بعد مستشفى الكرخ للولادة والشهيد محمد باقر الحكيم واطفال الكاظمية والكاظمية التعليمي.

واضاف ان الردهة التي تم افتتاحها تتكون من 30 سريرا وتضم غرف منفردة للمرضى واخرى مزدوجة ومجهزة بأحدث الاجهزة والاثاث.

 

 

((احتفالية يوم التدرن العالمي))

 

* نظمت دائرة صحة بغداد/ الكرخ احتفالية بمناسبة يوم التدرن العالمي في العيادة الاستشارية  للامراض التنفسية والصدرية في البياع.

واكد مدير قسم الصحة العامة  في الدائرة اصابة مايقارب  ثلث سكان العالم بالتدرن مع ظهور تسعة ملايين اصابة جديدة سنويا تؤدي الى وفاة نحو ثلاثة ملايين منهم.

وقال ان الكشف المبكر وزيادة الرصد تسهم في مراحل العلاج المبكر وتحويل المرض المعدي الى غير معدي خلال ايام وبالتالي الحد من انتشاره بين الناس.

واضاف انه تم افتتاح العيادة الاستشارية للامراض التنفسية والصدرية في جانب الكرخ في البياع لتقليل الزخم الحاصل على معهد الامراض الصدرية فهو المؤسسة الوحيدة للعلاج في بغداد كما انه يسهل علاج المرضى من حيث قرب المكان على مناطق سكناهم.

 

 

 

((افتتاح مركز صحي سبع البور الجديد وقطاع الرشيد وقطاع العدل للرعاية الصحية الأولية))

 

 

 

* افتتح الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ مركز صحي سبع البور الجديد وقطاع الرشيد وقطاع العدل للرعاية الصحية الأولية.

وقالت الدكتورة مديرة قطاع التاجي ان المركز يضم عدد من الوحدات منها (المختبر، غرفة اللقاحات، الادارة، الاسنان، الصيدلة) بالأضافة الى تنسيب (10) اطباء وكادر طبي وتمريضي متخصص. وعدد من الأجهزة المتطورة الحديثة مثل جهاز (الأشعة والسونار وجهاز أسنان).

وذكرت ان المركز كان فرعي ومن خلال زيارة الشمري أمر بتحويل المركز الى رئيسي وعودة تاركي العمل الى المركز ليخدم اكثر عدد من سكان المنطقة.

من جانب آخر افتتح الشمري مقر قطاع العدل للرعاية الصحية الاولية والذي يضم (6) مراكز صحية (الغزالية، العامرية، البكرية، الخضراء، العدل، الطب البيطري) ويخدم 162 الف نسمة لكل المراكز الصحية ويضم الاقسام (الصيدلة، الاسنان، وحدة الصيانة، الحاسبة، الموارد البشرية، مذخر الادوية، وحدة التدرن، وحدة الرعاية الصحية وتضم التحصين، تعزيز الصحة، اللقاحات)

وذكر مدير القطاع ان الوضع الامني كان له دور في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

على صعيد متصل افتتح الشمري مقر قطاع الرشيد للرعاية الصحية الاولية في منطقة حي العامل واطلع على سير العمل وابدى التوجيهات الازمة التي من شأنها رفع المستوى الصحي في المنطقة

 

 

 

((افتتاح مركز صحي الرضوانية النموذجي))

 

* افتتح الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ مركز صحي الرضوانية النموذجي التابع لقطاع الرشيد للرعاية الصحية الاولية.

وقالت الدكتورة ماجدة محمد مديرة المركز ان المركز يضم عدد من الوحدات منها (الاستعلامات،الذاتية،

الارشيف،الزائر الصحي، غرفة الاطباء، المختبر، تعزيز الصحة، الرعاية،غرفة الاسنان، والصيدلية) بالاضافة الى وجود كادر طبي وتمريضي متخصص.وعدد من الاجهزة المتطورة الحديثة مثل جهاز (الاشعة والسونار) وجهاز اسنان.

واضافت:يقدم المركز خدماته الى اكثر من 30 ألف نسمة موزعة على مناطق (الري،الكرطان،الجعاري،الدوانم، ومنطقة الخط السريع).

واشارت ان استقرار وتحسن الوضع الامني كان له دور في تقديم افضل الخدمات الطبية والصحية للمواطنين.

 

 
 

 

((الاجتماع التحضيري لاحتفالية يوم الصحة العالمي))

 

 

* عقد في دائرة صحة بغداد/ الكرخ الاجتماع التحضيري لمناسبة يوم الصحة العالمي وبرعاية مباشرة من قبل مدير الدائرة الدكتور جليل الشمري.

وقالت الدكتورة ماجدة محمود مسؤولة برنامج المبادرات المجتمعية ان الاجتماع تضمن مناقشة كافة الاستعدادات والتحضيرات للاحتفال بيوم الصحة العالمي وبالتنسيق مع كافة مدراء قطاعات الرعاية الصحية الاولية والمراكز الصحية التدريبية وممثلين من المجالس البلدية ومديريات تربية بغداد/ الكرخ (الاولى- الثانية- الثالثة) وشعبة الاعلام في الدائرة.

بالاضافة الى توحيد كافة النشاطات الصحية لعرضها في احتفالية يوم الصحة العالمي والذي سيبدأ يوم 11/4/2010 في مقر قطاع العدل للرعاية الصحية الاولية.

 

 

((افتتاح العيادة الاستشارية للامراض الصدرية والتنفسية في الكرخ))

 

* افتتح الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ العيادة الاستشارية للامراض الصدرية والتنفسية في منطقة البياع في الكرخ.

 وقال الشمري:تعتبر العيادة الاولى من نوعها في جانب الكرخ من خلال تقديمها الخدمات العلاجية والتشخيصية والوقاية من الامراض وخاصة التدرن.

وتتضمن العيادة (6) وحدات:غرفة الفحص،الصيدلية، غرفة الاشعة،الاحصاء،وحدة الرصد الوبائي،غرفة الاطباء،والادارة وتضم العيادة كوادر طبية متخصصة.

من جانب آخر تفقد السيد المدير العام اللجان الطبية في الكرخ واطلع على سير العمل فيه وابدى التوجيهات اللازمة لتقديم افضل الخدمات الطبية للمواطنين.

 

 

((افتتاح مقر قطاع الكاظمية))

 

* افتتح الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ مقر قطاع الكاظمية للرعاية الصحية الاولية.

وقال الدكتور ثامر الموسوي مدير القطاع:ان القطاع يقدم خدماته الصحية للمواطنين عبر (10) مراكز صحية منتشرة في الحرية، الكاظمية، الشعلة، والغزالية بالاضافة الى عيادة فحص السجناء والخدمات التي تقدمها المفارز الطبية في اسام المناسبات الدينية.

واضاف الموسوي:يضم مقر القطاع وحدة التحصين، وحدة الرعاية، وحدة الصحة المدرسية، وحدة الاسنان، وحدة تعزيز الصحة، بالاضافة الى الادارة.

 

 

((المؤتمر العلمي السنوي الاول لدائرة صحة بغداد/ الكرخ))

 

 ((المؤتمر العلمي الطبي السنوي الاول))

 

*عقدت دائرة صحة بغداد/ الكرخ مؤتمرها العلمي الطبي السنوي الاول وتحت شعار:( بالبحث العلمي نرتقي بالخدمات الطبية).

وقال الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ ان الهدف من المؤتمر تكمن في وضع النقاط على الحروف ومعالجة السلبيات والنهوض بالخدمات الطبية نحو الاحسن والافضل.

واشار الى اهمية ان يكون ضمير الطبيب هو الدافع دائما للقيام بأعماله الطبيعية لذا نؤكد دائما على ضرورة ان تكون كفاءة الضمير قبل مهارة الاختصاص في مهنة الطب.

وتضمن المؤتمر تكريم عدد من الاطباء وعرض فيلم وثائقي عن مشاريع الاعمار في الدائرة وبحوث علمية في مجال الطب والصحة العامة.

 

المزيد.......................بالصور

 

صور تكريم............المشاركين

 

 

 

((تطبيق برنامج الرصد الوطني العراقي للاصابات الخارجية))

 

 

*اعلنت دائرة صحة بغداد/ الكرخ البدء بتطبيق برنامج الرصد الوطني العراقي للاصابات الخارجية (نشاط ارهابي او عسكري، حوادث المرور،اصابات منزلية، وحوادث اخرى) اعتبارا من 1/12/2009 في مستشفى اليرموك التعليمي.

وقال الدكتور سعد تقي مدير قسم العمليات في دائرة صحة بغداد/ الكرخ:ان البرنامج يهدف الى معرفة حجم الخطر وتوجهاته وتحديد وتصنيف جميع الاصابات في العراق ومعرفة حجمها وتوزيعها الجغرافي وتوقيتها وتأثيرها على المجتمع والمساهمة في تحسين الخدمات المقدمة للضحايا ومن ضمنها رعاية ماقبل وصول المصاب الى المستشفى وتحسين برامج الوقاية ومن ضمنها اصابات الالغام ومخلفات الحرب.

واضاف الدكتور سعد يتضمن البرنامج تدريب مسؤول ردهة الطوارئ مع رئيس الممرضين والملاك التمريضي وطبيب الطب العدلي وعدد من الاطباء الاخصائيين على البرنامج واعداد بيانات خاصة بجميع المراجعين الذين يزورون ردهات الطوارئ.

واشار:نفذ البرنامج في دائرة بغداد/ الرصافة(مستشفى الكندي، مستشفى الشهيد، مستشفى النعمان) ودوائر الصحة في البصرة واربيل وكربلاء ومعاهد الطب العدلي في بغداد والبصرة واربيل.

 

 

 

((زيارة تفقدية لمستشفيات الكرخ))

 

 

*تفقد الدكتور جليل الشمري مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ مستشفى اطفال الكاظمية ومستشفى الطفل المركزي ومستشفى الكرخ العام واطلع على سير العمل وعلى الواقع الصحي في العيادات الاستشارية الخاصة بالانفلونزا الوبائية.

 

وقال الدكتور عامر باقر مدير شعبة الانتقالية في الدائرة:

تم افتتاح عيادات استشارية خاصة بالانفلونزا الوبائية في كل مستشفياتنا وبضمنها المستشفيات التخصصية:(مستشفى الكرخ للولادة،ابن البيطار) وتقوم بأستقبال ومعالجة المرضى المصابين بالانفلونزا وتشخيص نوعها وفي حالة احتياج المصاب الى دخول ردهة العزل الخاصة بالمستشفى.

حيث يتم متابعة المريض في الردهة على مدار (24)ساعة.

واضاف:الدكتور عامر قد تم توفير اعداد كافية من الاطباء للعيادة وبجدول كامل وتوفير كوادر تمريضية متخصصة وكوادر مختبرية بالاضافة الى توفير عدد اكبر من الادوية الخاصة بالانفلونزا الوبائية.

واشار ان فائدة العيادة الاستشارية الخاصة بالانفلونزا الوبائية هو عدم اختلاط المرضى المصابين بالانفلونزا الوبائية مع باقي المرضى.

 

 

 

((تطبيق نظام طب الاسرة في مركز صحي المنصور النموذجي))

 

 

*طبقت دائرة صحة بغداد/ الكرخ نظام طب الاسرة في مركز صحي المنصور النموذجي وبأشراف السيد المدير العام الدكتور جليل الشمري.

ويتضمن النظام فحص المريض في المركز الصحي بعد ملء استمارة فيها جميع المعلومات الصحية للمريض ولكل افراد العائلة وكل نتائج التحاليل والاشعة الخاصة به ويضم المركز وحدة الطبيب، وحدة الممرضين، ووحدة طب الاسنان.

وقالت الدكتورة سحر عبد الحسن ان الغرض من هذا النظام هو خلق علاقة بين العائلة وطبيبها المعالج حيث يكون لكل طبيب عدد ثابت من العوائل ويعتمد هذا النظام على عدد الاطباء في المركز وعدد نفوس الرقعة الجغرافية التي يقع ضمنها المركز الصحي.

حيث يهدف هذا النظام الى تقديم الخدمات الصحية لابناء المنطقة ولمتابعة حالة المريض في المركز وينقل الى المستشفى في حالة احتاج المريض الى تداخل جراحي او فحوصات معقدة بأستمارة الاحالة المكونة من جزئين:الجزء الاعلى مخصص لطبيب المركز الصحي والجزء الاسفل جواب الاخصائي في المستشفى. بالاضافة الى عدم تسريب الادوية وتخفيف العبء عن المستشفى.

وعلى الجانب نفسه اكدت مديرة المركز الصحي ان المركز يقدم خدمات جديدة لم تقدم سابقا في المراكز الاخرى منها اجهزة الاشعة والسونار، جهاز فحص العين، جهاز فحص الاذن، وتحاليل مختبرية خاصة، والادوية وقاعة محاضرات لتدريب الاطباء على نظام طب الاسرة (بمعنى عيادة خاصة بدون ثمن).

واشارت الى انه ثاني مركز صحي يطبق فيه نظام طب الاسرة بعد مركز (السلام الصحي في الطوبجي).

وسيتم تطبيق النظام في باقي المراكز في العراق بحلول عام 2015 ليشمل كل المراكز من اجل متابعة حالة المريض وتقديم افضل الخدمات الطبية والصحية والعلاجية.

 

                                  المزيد بالصور......... للزيارة التفقدية

 

 

 

((نشاطات دائرة صحة بغداد/ الكرخ والمؤسسات الصحية التابعة لها لشهر ايلول وتشرين الأول))

 

 

 

((فريق طبي يتمكن من اجراء عملية نادرة في مستشفى الكاظمية التعليمي))

 

*تمكن فريق طبي اختصاص جراحة عصبية وعامة وتخدير في مستشفى الكاظمية التعليمي وبالتعاون مع مركز الجراحة العصبية في المستشفى من اجراء عملية نادرة (زرع المضخة الدوائية مستمرة الجريان) والتي تجري لاول مرة أذ تعد هذه العملية من العمليات التقنية الحديثة جدا في العالم.

وبعد ان توفرت المضخة الدوائية في المستشفى تم دراسة كيفية عملها واعتمادا على الكراسات المتوفرة مع المضخة بالاضافة الى متابعات الانترنيت واعتمادا على الخبرة السابقة في هذا المجال تم زرع المضخة وذلك للتخفيف من معاناة المريضة التي كانت تعاني من شلل تشنجي في الاطراف السفلى والناتج عن ورم الحبل الشوكي.حيث قام فريق طبي جراحي بفتح الفقرات القطنية وزرع الجزء السفلي من المضخة وتم حقن المضخة بالدواء الخاص لعلاج المريضة وبعد ذلك قام فريق الجراحة العامة بتثبيت المضخة بالبطن وايصال جزئي للمضخة بعضها مع الاخر.وقد استغرقت العملية حوالي ثلاث ساعات وتحت التخدير العام.

والجدير بالذكر:ان مستشفى الكاظمية التعليمي تعد من المستشفيات المهمة في العراق والتي تضم كادر طبي متميز،ويعد مركز الجراحة العصبية في المستشفى ثاني مركز بعد مستشفى العلوم.

 

 

 

((عملية ترقيع الجمجمة في مستشفى الكاظمية التعليمي))

 

*تمكن فريق طبي متكون من اطباء اختصاص في الجراحة العصبية من مستشفى الكاظمية التعليمي من اجراء عملية ترقيع للجمجمة بأستخدام بدائل عن اسمنت العظم الخاص بالجمجمة الغير متوفر حاليا في المستشفيات.

وقال الدكتور(ياسر حمندي) اختصاص الجراحة العصبية في المستشفى ومن ضمن الفريق الطبي:لقد تم اخذ قالب للمنطقة المراد ترقيعها قبل العملية وفي مختبر صناعة الاسنان الخاص بالمستشفى وبالتعاون مع كادر المختبر ومع الدكتور(اياد المدرس) اختصاص جراحة الوجه والفكين،حيث تم تحضير القالب وتهيئته في المختبر وبعد ذلك تم تعقيمه داخل غرفة العمليات ومن ثم تثبيته وتحت التخدير العام.

وبهذا تم اختصار وقت العملية الى النصف بالاضافة الى تقليل الكلفة حيث ان المادة المستخدمة والتي اثبتت نجاحها بعد متابعة الحالة الصحية للمريض بأنها قليلة الكلفة ومتوفرة في المستشفى وذات كفاءة جيدة.

ولهذا ندعو بقية المراكز العصبية ممن يرغب بالاستفادة من تلك البدائل.

 

 

 

((فريق طبي يتمكن من اجراء عملية نادرة في مستشفى الكاظمية التعليمي))

 

*تمكن فريق طبي اختصاص جراحة عصبية وعامة وتخدير في مستشفى الكاظمية التعليمي وبالتعاون مع مركز الجراحة العصبية في المستشفى من اجراء عملية نادرة (زرع المضخة الدوائية مستمرة الجريان) والتي تجري لاول مرة أذ تعد هذه العملية من العمليات التقنية الحديثة جدا في العالم.

وبعد ان توفرت المضخة الدوائية في المستشفى تم دراسة كيفية عملها واعتمادا على الكراسات المتوفرة مع المضخة بالاضافة الى متابعات الانترنيت واعتمادا على الخبرة السابقة في هذا المجال تم زرع المضخة وذلك للتخفيف من معاناة المريضة التي كانت تعاني من شلل تشنجي في الاطراف السفلى والناتج عن ورم الحبل الشوكي.حيث قام فريق طبي جراحي بفتح الفقرات القطنية وزرع الجزء السفلي من المضخة وتم حقن المضخة بالدواء الخاص لعلاج المريضة وبعد ذلك قام فريق الجراحة العامة بتثبيت المضخة بالبطن وايصال جزئي للمضخة بعضها مع الاخر.وقد استغرقت العملية حوالي ثلاث ساعات وتحت التخدير العام.

والجدير بالذكر:ان مستشفى الكاظمية التعليمي تعد من المستشفيات المهمة في العراق والتي تضم كادر طبي متميز،ويعد مركز الجراحة العصبية في المستشفى ثاني مركز بعد مستشفى العلوم.

 

 

 

((مؤتمر حول مرض الانفلونزا الوبائية))

((زيارة تفقدية لمركز صحي المنصور النموذجي))

 

*حضر مدير عام صحة بغداد/ الكرخ الدكتور جليل الشمري مؤتمرا حول مرض الانفلونزا الوبائية وكيفية انتشارها وطرق الوقاية منها وبالتعاون مع مديريات التربية وبالتنسيق مع المدارس للحد من انتشار المرض والتأكيد على الفرق الطبية لنشر البوسترات والفلكسات الخاصة بكيفية الوقاية منها في المدارس.

وحضر المؤتمر مدير عام تربية الكرخ الاولى ومسؤول لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة ومدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة بغداد/ الكرخ.

من جانب آخر تفقد الشمري مركز صحي المنصور النموذجي واطلع على سير العمل فيه واوعز الى الفرق الصحية بالزيارات الميدانية للمدارس التابعة لمنطقة الكرخ لنشر التوعية الصحية عن مرض الانفلونزا الوبائية.

 

 

 

((افتتاح مركز صحي الرضوانية النموذجي))

 

*افتتح الدكتور جليل الشمري مدير عام صحة بغداد/ الكرخ مركز صحي الرضوانية النموذجي في منطقة الرضوانية التابع لقطاع الرشيد للرعاية الصحية الاولية يرافقه نائب المحافظ وقائد عمليات بغداد.

وألقى الشمري كلمة الافتتاح واوعز بتجهيز المركز الصحي بالاثاث والاجهزة والمستلزمات الطبية خلال عشرة ايام.

واثنى الشمري على الجهود المبذولة من قبل قوات الجيش والشرطة في استتباب الامن والنظام ومرافقة الفرق التلقيحية الجوالة للمراكز الصحية كافة.

 

 

 

((نشاطات دائرة صحة بغداد/ الكرخ والمؤسسات الصحية التابعة لها لشهر آب))

 

 

 

((تطبيق نظام الاحالة في المؤسسات الصحية))

 

 

* اعلنت دائرة صحة بغداد/ الكرخ البدء بتطبيق نظام الاحالة واعتبارا من 1/12/2009 في جميع مراكز الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات.

وقالت الدكتورة مديرة شعبة طب الاسرة في دائرة صحة بغداد/ الكرخ انه سيتم العمل بنظام الاحالة في بداية شهر كانون الاول ولغرض تطوير العمل في المؤسسات الصحية وايجاد سبل التكامل وتنسيق العمل بين مراكز الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات.

 وتم وضع أليات وسياقات للعمل وتوفير الادوية الاساسية في المراكز الصحية والسعي لتوفير اجهزة اشعة وسونار كما قمنا بدورات للاطباء لشرح الالية وكيفية تطبيقها في المراكز الصحية وتدريب الكوادر الادارية والفنية على تنظيم السجلات والفايلات واستمارة الاحالة كما سيتم توفير اجهزة حاسوب وربط المراكز الصحية بشبكة انترنيت وتوفير سيارة اسعاف في القريب العاجل انشاء الله.

واضافت انه تم التنسيق مع المستشفيات من خلال مكاتب تنسيق الاحالات في المستشفى من والى المراكز الصحية.

ويتم العمل بها حسب الرقعة الجغرافية للمركز الصحي وتقوم المكاتب بفتح سجل خاص في المستشفى لاستلام الحالات المحالة من:(المراكز الصحية، العيادات الشعبية، المستشفيات الاهلية، ردهات الطوارئ، المؤسسات الصحية الاخرى) الى العيادة الاستشارية في المستشفيات وبموجب استمارة الاحالة يتم الكشف على المريض من قبل الطبيب الاختصاص لاستقبالهم بكافة الاعمار والاجناس ولمختلف الامراض.

واكدت على ضرورة استرجاع كافة التقارير الطبية الاسترجاعية من قبل الاطباء الاستشاريين في المستشفى الى مكاتب الاحالة في المراكز الصحية لغرض معرفة مااجري له في المستشفى ولاكمال علاجه ومتابعته داخل المركز الصحي.

وكجزء من الاعداد ستقوم مراكزنا الصحية بمسح ميداني (من بيت لبيت) يبدأ من 11/10/2009 وبمعاونة الاهالي لجانب الكرخ يتم اكماله خلال اسبوعين وحسب استمارة مسح تأخذ المعلومات من هوية الاحوال المدنية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية.

فيرجى من الاهالي مراعاة ذلك ليتسنى لمؤسساتنا الصحية تقديم ارقى واكمل الخدمات الصحية.

 

 

 

((تعلن حالة الطوارئ عند حدوث العواصف الترابية))

 

*اعلن مديرعام دائرة صحة بغداد/ الكرخ الدكتور جليل الشمري عن وضع جميع المستشفيات والمراكز الصحية في حالة طوارئ نتيجة تعرض البلاد الى العواصف الترابية بعد تهيئة جميع المستلزمات الصحية من قناني الاوكسجين، الكمامات، اجهزة التبخير،الادوية الموسعة للقصبات، وسيارات الاسعاف المتنقلة.

واشار الشمري ان العواصف الترابية تؤثر على صحة الانسان بشكل سلبي ونفسي وخصوصا لدى الاطفال وكبار السن وكذلك تأثيرها حتى على الاصحاء.

واكد انه تم فتح غرفة عمليات داخل المستشفيات لاستقبال كافة الحالات الطارئة والعادية الناتجة عن العواصف الترابية وتم مضاعفة الخزين الدوائي وتجهيز سيارات الاسعاف بأجهزة التبخير والادوية.

من جانب آخر صرح الشمري عن دعوة وزير الصحة المصري لزيارة مصر وتهدف هذه الزيارة الى تحقيق سبل التعاون الصحي بين  البلدين من اجل تبادل الخبرات في جميع المجالات  الصحية وتجهيز المستشفيات بالاجهزة الحديثة وسنعلن نتائج الزيارة في الاسبوع القادم.

 

 

 

           ((للوقاية من الفساد الاداري والمالي وتشجيع الشفافية في العمل))

((نصب كاميرات مراقبة في دائرة صحة بغداد/ الكرخ))

 

قامت دائرة صحة بغداد/ الكرخ بنصب كاميرات مراقبة في جميع اقسام الدائرة للوقاية من الفساد الاداري والمالي وتشجيع الشفافية في العمل.

وذكر مدير عام دائرة صحة بغداد/ الكرخ الدكتور جليل الشمري:

تم نصب اكثر من 36 كاميرا مراقبة في كافة اقسام الدائرة للوقاية من الفساد الاداري والمالي ولمنع ظاهرة المعقبين.

وتعتبر خطوة ايجابية نحو التقدم في العمل خدمة للصالح العام.

                                                                                    شعبة الاعلام

 

 

 

 

 

 
 

تصميم وادارة الموقع....شعبة تقنية المعلومات...المبرمج حيدر محسن